مرحبا بكــم في منتديات TUNISIA-GALERIE

عزيزي الزائر,,
يشرفنا أن تنضم الينا, فقط أضغط زر "تسجيل" وضع بياناتك للمشاركه في المنتدى

أضغط هنا للتسجيل

أو أذا كنت عضواً لدينا, أذهب لتسجيل الدخول

"أدارة منتديات TUNISIA-GALERIE"

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مرحبا بكــم في منتديات TUNISIA-GALERIE

عزيزي الزائر,,
يشرفنا أن تنضم الينا, فقط أضغط زر "تسجيل" وضع بياناتك للمشاركه في المنتدى

أضغط هنا للتسجيل

أو أذا كنت عضواً لدينا, أذهب لتسجيل الدخول

"أدارة منتديات TUNISIA-GALERIE"

مرحبا بكــم في منتديات TUNISIA-GALERIE

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكــم في منتديات TUNISIA-GALERIE

منتدى يضم كل التنسين فتوحيد جهودنا في أفادة بعضنا البعض أرجو أن تجد كل متبحث عنه هنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعد صباح كل من ذكر ربه و بعد الشيطان عن دربه وجعل حب الله والقرآن بقلبه صبحكم الله بالخير والنور وطاعة الرحمن

    لاحتفال بالمولد النبوي

    hisoka199069
    hisoka199069
    نجم المنتدى
    نجم المنتدى


    عدد المساهمات : 136
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 17/11/2010
    العمر : 33

    لاحتفال بالمولد النبوي  Empty لاحتفال بالمولد النبوي

    مُساهمة من طرف hisoka199069 الإثنين فبراير 14, 2011 5:42 am

    [size=18]
    المفتي (السعودي) : الاحتفال بالمولد النبوي لا يجوز
    اليوم الاثنين ذكرى المولد النبوي
    2011/2/14 __ هجري 1432/ ربيع الأول/12
    قال سماحة المفتي العام الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام ( المملكة العربية السعودية ). رئيس هيئة كبار العلماء: إنّ ما نسمعه وما ينقَل لنا في كلِّ ليلة من اثني عشر من ربيع الأول إنّما هذه الأمور تلقّاها ا
    لناس بعد القرون المفضّلة، ابتدعها من ابتدعها، وقد يكون عن حسنِ قصد، لكنّها أمور مخالفة للشرع، والمقصد لا يجعل الباطل حقًا، ولا يجعل البدعة سنّة؛ لأن العمل لا يقبله الله إلا إذا كان خالصًا لوجهه، وكان وفق ما شرعه لنا نبيّنا . واضاف سماحته أنّ المؤمن دائمًا مقتدٍ برسول الله متأسٍّ به، سنةُ محمد تصحبه في كلِّ أوقاته، في سفره وفي إقامته، في ليله ونهاره، في مأكله ومشربه، في يقظتِه ومنامه، في كلِّ حركاتِه، في معتقده، في معاملاته، في كلّ تصرفاته وأحواله، فسنّة محمّد نصبَ عينيه دائمًا وأبدًا، لا يعمل ولا يترك ولا يتصرَّف إلا على منهجٍ من كتاب الله وسنّة محمّد، أفمن كانت هذه صفاته يحتاج إلى ليلةٍ من الليالي ليظهرَ فيها تلك المحبَّة، ويظهر فيها تلك الموالاة، أقصائدُ تلقى وخطب رنّانة تُقال هي عنوان المحبة؟! وقد يقول هذه القصائد ويلقي تلك المحاضرات من ليس له علاقة بالسنة، تراه بعد هذه الليلة لا يعرف سنّة رسول الله ولا يعمل بها. فالمقصود أنّ سنّته هي الواجب الاتّباع، والمسلم إذ يترك ما يترك إنّما هو بناءً على ما علِمه من السنّة، فيأتي الأمرَ الذي شرعه الله ورسوله، ويترك الأمرَ الذي لم يشرعه الله ورسوله، ويعلم أنّ العبادات مبناها على الاتّباع لا على الابتداع، فالاتّباع هو المطلوب، والابتداع ينأى المسلم بنفسه عنه.

    وقال المفتي العام - في خطبة له عن الاقتداء برسول الله - إنّ من تعظيمنا لرسول الله أن ننظرَ في كلِّ أمرٍ نريد الإقدامَ فيه أو الإحجام عنه، أن نعرضَه على سنّة محمّد، فما رأيناه موافقًا لسنّته فنعلم أنّه حقّ مقبول، وما رأيناه مخالفًا لسنّته فاعلم أنّه الباطل المردود، فإنّ الحقّ فيما شرعه .
    واضاف: إنّ هناك حديثين هما ميزان الأعمال الظاهرة والباطنة، يقول: «إنّما الأعمال بالنيات، وإنّما لكلّ امرئ ما نوى»، هذا ميزان للأعمال الباطنة، فلا يقبل الله عملَ عاملٍ إلا أن يكون مخلِصًا في عمله، وهناك الميزان الظاهر للأعمال، يقول: « من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو ردّ»، وفي بعض الألفاظ: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردّ».
    وقال سماحتهلِيكن لك نظرٌ دقيق وتجرّد لله جلّ وعلا، تعلم أنّ محمدًا عاش بعدما بعثه الله ثلاثًا وعشرين سنة نبيًا رسولاً، خلفاؤه الرّاشدون بعده والأئمة المهديون والتابعون لهم بإحسان إلى يوم الدين، هل عُرِف عن واحدٍ منهم أنّه عظَّم ليلةَ مولده أو أحياها بخطب وقصائد وقيل وقال؟ إنَّ كلَّ هذا لم يرد عن نبيّنا ولا عَن أصحابه ولا عن من سار على نهجهم واقتفى أثرَهم.
    وقال سماحته: إذا قال لك قائل: هذه أمورٌ لا أعرِف لها أصلا في سنّة رسول الله، ولا أعرف لها أصلا في منهج الخلفاء الراشدين ولا الأئمة المهديّين، فأنا لا أحيي تلك الليلةَ لعلمي أنّ هذا أمر محدَث في دين الله، ليس عليه حجةٌ ولا برهان، وآخر يقول: احتفِل به تعظيمًا للنبيّ وشكرًا لله على نعمته، فأيّ الفريقين أحقّ بالاتباع؟ نعم، أنّ أحقَّ الناس بالاتباع من اقتفى أثرَ محمّد، ولو كان الاحتفال خيرًا لكانوا أسبقَ الناس إليه، لو كان خيرًا لسبقونا إليه، ولم يكن ذلك من حظِّ من تأخّر بعد القرون المفضّلة.
    وقال سماحته: إنّ بعضَ الناس يرى أنّ مَن لم يقِم احتفالا بليلة المولد أنّه عنوان الجفاء لرسول الله، وعنوان عدم المحبّة لرسول الله، وهذالعمرو اللهمن التصوُّر الخاطئ، بل الذين لم يحتفِلوا ولم يقيموا وزنًا لذلك هم متّبعون لسنّته، ولو علموا دليلامن سنّته أو هدي خلفائِه الراشدين والقرون المفضّلة لكانوا أسعدَ الناس بالعمل بذلك.

    المفتي: الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام ( المملكة العربية السعودية ). رئيس هيئة كبار العلماء
    كتابة : لطفي عبد اللطيف
    المصدر : جريدة المدينة ( السعودية ).
    التاريخ : 14/2/2011 الموافق اليوم الاثنين
    ___
    تعليق من أحد الاعضاء جزاه الله خير
    عبدالملك الثاري: اللهم صلي وسلم على نبينا وحبيبنا محمد (إن كنت تحب النبي فعلاً فلا تبتدع بل اتبع) فالاحتفال بالمولد النبوي بلا شك بدعه لا يوجد في الإسلام احتفال بمولد ولا احتفال بعيد الحب ولا احتفال بعيد الأب ولا احتفال بعيد الأم ولا احتفال بأي عيد عدا عيدي...ن هما عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى هذين العيدين سنتها شريعة الله فيقول الله تعالى (قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم) فمحبة الله ومحبة رسوله هي في اتباع ما أمره وليس في الابتداع والعمل بما لم يأمره ولم يفعله صلى الله عليه وسلم , سبحان الله , الشيطان يزين بعض الأعمال لدى الناس لتظهر المنكرات والمفاسد بعدها نسأل الله السلامة ونعوذ بالله من الشيطان الرجيم ومن الفتن ما ظهر منها وما بطن

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 6:32 am