مرحبا بكــم في منتديات TUNISIA-GALERIE

عزيزي الزائر,,
يشرفنا أن تنضم الينا, فقط أضغط زر "تسجيل" وضع بياناتك للمشاركه في المنتدى

أضغط هنا للتسجيل

أو أذا كنت عضواً لدينا, أذهب لتسجيل الدخول

"أدارة منتديات TUNISIA-GALERIE"

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مرحبا بكــم في منتديات TUNISIA-GALERIE

عزيزي الزائر,,
يشرفنا أن تنضم الينا, فقط أضغط زر "تسجيل" وضع بياناتك للمشاركه في المنتدى

أضغط هنا للتسجيل

أو أذا كنت عضواً لدينا, أذهب لتسجيل الدخول

"أدارة منتديات TUNISIA-GALERIE"

مرحبا بكــم في منتديات TUNISIA-GALERIE

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكــم في منتديات TUNISIA-GALERIE

منتدى يضم كل التنسين فتوحيد جهودنا في أفادة بعضنا البعض أرجو أن تجد كل متبحث عنه هنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعد صباح كل من ذكر ربه و بعد الشيطان عن دربه وجعل حب الله والقرآن بقلبه صبحكم الله بالخير والنور وطاعة الرحمن

    كيفية اشتغال محرك السيارة

    dass
    dass
    نجم المنتدى
    نجم المنتدى


    عدد المساهمات : 267
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 17/11/2010

    كيفية اشتغال محرك السيارة Empty كيفية اشتغال محرك السيارة

    مُساهمة من طرف dass الأحد ديسمبر 12, 2010 4:53 pm

    يعتبر محرك السيارة من التطبيقات العملية لعلم الديناميكا الحرارية حيث أن هذا العلم
    يركز على تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية. ولا شك أن كل شخص
    يمتلك سيارة أو يستخدمها للتنقل من مكان إلى آخر.. فهل سألت نفسك يوما كيف يعمل
    محرك السيارة وما دور كل قطعة فيه لتجعل السيارة تسير بسرعات تصل إلى 200 كيلومتر
    في الساعة. واعتقد انه من الضروري على كل شخص يستخدم السيارة معرفة ماذا يجري
    بعد تشغيلها وخصوصا عن حدوث عطل ما والذهاب إلى الميكانيكي لإصلاحها وقد نجهل
    تماماً ماذا فعل لإصلاحها؟ وما هي قطعة التي قام بتغيرها؟
    كذلك عند شراء سيارة جديدة فإن ثمنها يعتمد على مواصفاتها فماذا تعني سعة المحرك
    2 لتر أو إنها تحتوي على 6 صمامات أو إنها تعمل بطريقة ضخ الوقود Fuel
    Injection وغيره من هذه الأمور.. في هذا الجزء من تفسيرات
    فيزيائية سوف نقوم بتوضيح فكرة عمل محرك السيارة والتعرف على مكوناته
    ماكينة
    الاحتراق الداخلي

    تنقسم المحركات
    إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكينة الاحتراق الخارجي external combustion engine
    وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية حيث يتم استخدام
    الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع
    المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع
    من المحركات قل استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته، أما النوع الثاني
    فيعرف باسم ماكينة الاحتراق الداخلي internal combustion engines وهو المستخدم
    حاليا في اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد
    السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق الخارجي.
    لتوضيح
    فكرة عمل ماكينة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك السيارة سنقوم بتشبيه
    ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في الأفلام السينمائية القديمة
    حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود
    في الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة
    المعدنية في فوهة المدفع. ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة
    حرارية هائلة تزيد مقدار الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة
    المدفع..
    قد يتساءل القارئ عن العلاقة
    بين فكرة عمل المدفع السابق الذكر ومحرك السيارة؟؟ في الواقع إن ما يحدث داخل
    محرك السيارة مشابه تماماً من ناحية المبدأ لفكرة عمل المدفع السابق الذكر، فهذه
    هي فكرة عمل الاحتراق الداخلي حيث أن الطاقة الحرارية الناتجة عن احتراق البارود
    تولدت داخل مكونات المحرك نفسها لتعطي طاقة الدفع الناتجة عن ارتفاع في درجة
    الحرارة والضغط.
    خطوات
    عمل محرك السيارة

    يعمل محرك السيارة ذو الاحتراق الداخلي من خلال دورة متكاملة يمكن
    تقسيمها إلى أربعة أشواط أساسية نذكرها على النحو التالي:

    وصف
    الدورة الكاملة لمحرك السيارة
    (1) شوط السحب :

    يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون صمام
    الدخول مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة الاحتراق . وتكون
    نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق.

    (2) شوط الانضغاط :
    يغلق صمام السحب عندما يبدأ المكبس في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع
    درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق.


    (3) شوط الاحتراق :
    في اللحظة التي يصل إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له ( النقطه الميته العليا ) يصبح الخليط عند ضغط عالي
    تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود المكون للخليط فترتفع
    كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع المكبس بقوة للأسفل.


    (4) شوط العادم :
    عندما يصل المكبس في حركته للأسفل إلى أدنى قيمة له ( النقطه الميته السفلى ) يفتح صمام العادم لتخرج نواتج
    الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج السيارة ويرتفع المكبس نتيجة لدوران
    ناقل الحركة إلى الأعلى طاردا ما تبقى من نواتج الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب
    كمية جديدة من الهواء والوقود.



    مرة أخرى لا حظ أن حركة المكبس كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن هذه الحركة تتحول
    بواسطة الجزء المغمور في الزيت ( لتقليل الاحتكاك ) من حركة رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود ناقل الحركة crank shaft
    ليدير عجلات السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف.
    مكونات محرك السيارة

    الاسطوانة Cylinder

    هذا هو الجزء الرئيسي للمحرك وعادة ما تحتوي محركات
    السيارات على أربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية أو أكثر وفي هذه الحالة يتم ترتيب
    الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيم أو ترتب
    في خطين متوازيين أو على شكل حرف V كما هو موضح
    في الشكل التالي


    ترتيب الاسطوانات في خط مستقيم





    ترتيب الاسطوانات في خطين متوازيين





    ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة تعمل شكل حرف V





    يلعب ترتيب وعدد الاسطوانات
    في محرك السيارة دوراً رئيسيا في نعومة حركة المحرك وكفاءته وكذلك سعر السيارة.


    شمعة الإحتراق
    Spark plug
    وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط
    ليحدث الاحتراق وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق
    الوقود نتيجة لارتفاع حرارته أي إشتعال ذاتي .

    الصمامات
    Valves
    لكل اسطوانة صمامين واحد لإدخال الوقود والهواء والثاني
    لإخراج ناتج الاحتراق ( العادم ) وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط
    الانضغاط يغلقا تماما.

    المكبس Piston
    وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والأسفل داخل الاسطوانة.


    حلقات المكبس
    Piston rings
    توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء
    الداخلي للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود
    والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل
    الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان
    متكرر في معدل الزيت لأنه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.





    لقيت الدار من بعـد الحبايـب خليـه باكيـه وبهـا عجـايـب

    وقفت ابها وانا حيـران ساعـة ودمع العين من موقي صبايـب

    الا يـــادار بالله خـبـرنــي بسالك عن رجوع محـب غايـب

    تقول الدار بعـدك غادرونـي وخلونـي لعـيـات الهبـايـب

    وسافر من تـود وحـال دونـه بحر وبرور واخطـار ومصايـب

    رجعت ابحسرتي واهموم صدري وتقلانـي مـن العبـره لهايـب

    الله يالله لاتقطـع رجـا الــذي يسالك عن رجوع محـب غايـب

    عسى المحبوب يرجـع بالسلامـه بحفظ منك مـا تصيبـه نوايـب

    محـب مالـك عقلـي وروحـي وفي حبه رخيص العمر ذايـب

    يحلي بلولـو البحريـن صـدره وحنا العين حطه في الروايـب
    dass
    dass
    نجم المنتدى
    نجم المنتدى


    عدد المساهمات : 267
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 17/11/2010

    كيفية اشتغال محرك السيارة Empty كيفية تركيب و اشتغال محرك السيارة avec video

    مُساهمة من طرف dass الأحد ديسمبر 12, 2010 4:57 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 1:09 pm